إدارة المواد "Material Management" واختصارها "MM"
تعتبر وحدة إدارة المواد من اكبر الوحدات الموجودة في SAP وتسمى بالمحيط لكبرها وتشعبها مع الوحدات الأخرى مثل: "SD" و "PP"
إدارة المواد MM نسطتيع ان نقسمه إلى قسمين رئيسين:
الأول:
المشتريات "Procurement"
الثاني:
إدارة المخزون "inventory management"
ويوجد في كل قسم من هذين القسمين العديد والعديد من المعاملات "transaction" او كما يعرف ب "Transaction Code"
وسوف اتحدث عن كل قسم في موضوع مستقل في المستقبل إن شاءالله.
و الـ "MM" يمر بدورة تسمى بـ "Procurement cycle" كما هو موضح بالصورة في الأسفل:
*ملاحظة: كما قلت سابقاً ممكن ان نقسم الـ "MM" إلى قسمين "Procurement" و "inventory management" ولكن في الصورة يتكلم عن "procurement cycle" وبها جزئية استلام البضائع "Good receipt" وهي القسم الثاني وهي إدارة المخزون "inventory management"
كما في الصورة أعلاه اول خطوة هي "Determination of requirement" والمقصود بها "Purchase Requisition" اختصارها "PR" وهو طلب الشراء (وهي اول خطوة في عملية الـ "MM").
وتأتي بعدها "Determination of source of Supply" وهي عملية تحديد المورد الذي تريد منه بضاعة او خدمة معينة.
ثم "Vendor Selection" وهي تأتي بعد ان تم تحديد المورد(ين) في الخطوة السابقة ثم اختيار واحد منهم لشراء البضاعة او تقديم الخدمة.
بعد ذلك عملية الـ PO وهي "Purchase Order" أمر الشراء.
ثم تأتي عملية "Good receipt" استلام البضائع.
ثم "invoice verification" وهي التحقق من الفاتورة من قسم المالية.
وأخيراً الدفع للمورد "Payment Processing" تجهيز الدفعات.
هذه باختصار عملية الـ MM وفي المواضيع الأخرى سوف يتم كل عملية بالتفصيل إن شاءالله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق